رؤية رؤية
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

ما أصل و معني كلمة قبطي ؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم....
يعتقد البعض أن كلمة قبطي تطلق علي المصريين اليوم عموما أو علي المسيحيين و هذا غير صحيح لأنها يقصد بها المصريين الاصليين  ،فهذا دعي البعض إلي الاعتقاد بان القبطي تعني المسيحي ولكنها تعني شعب مصر الاصلي ، فكان الحكام او العرب يطلقون علي المصريين كلمة اقباط فانهم يقصدوا شعب مصر الاصلي 

كلمة قبطي أطلقها العرب علي المصريين اولاد الفراعنة نسبة إلي قبط بن مصرايم بن حام بن سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام 
تمييزا لهم عن العرب الساكنين بمصر و لم تحور الي المسيحيين بقصد
و لكن حورت بدون قصد كلمة قبطي الي مسيحي

القبط، وهو اسم سكان بلاد وادي النيل العريق منذ زمن إدريس (ع) إلى عهد خاتم المرسلين
فكلمة "قِبط" صورةٌ مختَصَرةٌ من لفظة "إِيجِيبْتُوس"Aegyptos، وهى لَفْظةٌ أَطْلَقَها البِيزَنْطِيُّون على أهل مصرَ، وهي مَأْخُوذة منَ العِبارة المِصْرِيَّة القديمة (حت - كا - بتاح) (Het - Ke - Path)، أو (ها - كا - بتاح)، أو (بيت - كا (روح) - بتاح)، وهو اسمٌ لِمَعْبد مِصْرِيٍّ قَدِيمٍ في مدينة "منف"، أو "ممفيس"، التى كانتْ عاصمة مصر القديمة.

وقد حَوَّرَ الإغريقُ - ومِنْ بعدِهم البيزنطيون - نُطْقَ هذه العبارة إلى "هي جي بنو"، ثم أضافوا حرف السِّين، وهو يُساوي الضَّمَّة في لُغَتِهم، ويُضاف حرفُ السِّين دائمًا إلى نهاية الأسماء، وبِمُرُورِ الزَّمَن أَطْلَقُوا اسم "هيجبتس"، أو "إيجيبتوس"، ومنها جاءت كلمة EGYPT في اللُّغة الإنجليزيَّة، وفي باقي اللُّغات الأوربيَّة، مثل: اللُّغة الفَرَنْسيَّة L, EGYPTE، وفي الإِيطَالِيَّة: L, EGITTO، وفي الألمانية AGYPTEN

وكلمةُ قبطيٍّ شاعَتْ عندما كانتْ مصرُ تحت الحُكْم البِيزنطيِّ، وهذه الكلمةُ يُقْصَدُ بها سُكَّان مصرَ مِن أهْلِها الأصليينَ، مهما اختلفتْ دِيانَتُهم.
اقرا المقال كاملا من موقع http://www.copthistory.org/?page_id=72

، و يحدثنا بتلر أن مصر بعد الفتح الاسلامي ضمت اغلبها الاقباط الذين هم ابناء الفراعنة
و لما انتشرت القبائل العربية بمصر لقبوا المصريين بالاقباط تمييزا لهم عن العرب .
أما اختلاط الاقباط بغيرهم من الرومان واليونان فهذا كلام ايضا دون دليل حيث أن كانوا كلهم مسيحيين في فترة من الزمن إلا 
أنهم كانوا علي خلاف كبير حول المذهب فالمصريين لم يعترفوا بقرار الملك بالاعتراف بمجمع خلفيدونيه اما البيزنطيين اي الرومان واليونان
فكانوا  معترفين به، وكانوا يسموا بالملكيين نسبة لقبولهم أوامر الملك . فحدث خلاف كبير بينهم إلي حد القتال و هرب البابا المصري الي الصحراء ،ويؤكد كتاب السنكسار القبطي أن الاقباط كانوا يرفضون الاحتلال البيزنطي لهم و من الملك المقوقس الذي أمر باتباع اوامر الامبراطور و كان المقوقس من الملكيين حيث أنه بيزنطي وليس مصري و لم يخالط الاقباط الاجانب بسبب هذا الشقاق .

أما مع شروق شمس العرب في مصر دخل عمرو بن العاص بجيوشه الي ارض مصر و دار بينه وبين الجيوش البيزنطيه والرومانيه قتال كبير في كثير من المدن حتي حطم حصن بابليون علي رؤسهم و اقتحم الاسكندرية و قد سمح بن العاص للمقوقس و جنوده واهلة وعشريته من الاجانب بالخروج من الاسكندرية حيث أن غالبية الاجانب كانوا موجوديين بها ، ويسجل كتب الاقباط ان أعيد للاقباط كل الكنائس التي استولي عليها الملكيين و سجل هذا الخروج بأنه قال أن هرب من مصر كل الجنود و الاجانب القاطنيين فيها بهروب المقوقس وجنوده من مصر .

و القول بان هناك اوروبيين او يونانيين هاجروا الي مصر فهذا كلام لا يحوي اي دليل فلقد كانت الاسكندرية مثلا مليئة بالاجانب وخاصة اليونان ولم نري قبطي(مصري) واحد تزاوج منهم ، لان الاقباط لديهم عقيدة راسخة من عدم التزاوج بغير الاقباط فضلا عن اختلاف مذهب اليونان وهم الروم الارثوذكس او الرومان و هم الكاثوليك عن الاقباط ، و بالاضافة إلي ذلك لا يوجد بالاقباط أي سمات جثمانية قريبة من الرومان او اليونان من سمات عضلية او لون الشعر الاصفر او لون العيون الزرقاء و البياض الناصع ، فمن الصعب أن تقول ان الاقباط اليوم متشابهيين مع الايطاليين واليونان اليوم فمن مجرد الشكل الخارجي تعرف أن الاقباط مختلفيين عنهم .
ان كلمة " قبطي " مشتقة مباشرة من الكلمة العربية " قبط " ، وهذه بدورها مشتقة من الكلمة اليونانية " أجيبتوس " ، بمعنى مصري .
وكان الاغريق يحاولون نطق الكلمة المصرية القديمة " حكابتاح " ، وهي تمثل أحد أسماء العاصمة القديمة ( منف ) ، والذي كان جاري الاستعمال عندما بدأ الاغريق في الاستقرار في مصر في القرن السابع قبل الميلاد . وهاتان الكلمتان " قبطي " و " مصري " لهما نفس المعنى ومشتقتان من نفس المصدر ، ويتداخل المصطلحان ، ومع ذلك لا يوجد تباين في أستعمالهما .

ويكمن أحد الاختلافات في أن جميع الاقباط مصريون بينما جميع المصريين ليسوا أقباطا . سمى المسلمون ، فاتحو مصر ، الذين قدموا من شبة الجزيرة العربية عام 641 م ، السكان المحليين بأسمهم اليوناني ( اي ) جبت ( ايوس ) ، وحيث ان جميع سكان القطر كانوا مسيحيين فقد استعمل المسلمون العرب كلمة " قبط " للاشارة الى كل المصريين .

وعندما تحول هؤلاء المصريون تدريجيا الى الاسلام ، لم يظلوا مسيحيين بطبيعة الحال ( بمعنى قبط ) ، وأصبحوا جزءا من ( الامة الاسلامية ) ، ويطلق عليهم " مسلمين " أو " مصريين " . وبذلك أصبحت كلمة " قبط " تشير فقط الى أتباع الكنيسة المصرية . وكانت كنيسة اثيوبيا حتى السبعينيات تتبع بطريرك الأسكندرية ، وكان أتباعها يسمون أيضا أقباطا سواء في اثيوبيا او في المغرب طوال قرون عديدة .


يستخدم مصطلح " قبطي " أحيانا للتعرف بأتباع الكنيسة المصرية ، الذين قطعوا علاقتهم بالقسطنطينية و بالغرب عام 451 م في مجمع خلقدونية المسكوني . وتركزت هذه القطيعة حول اقرار الصيغة الافضل لوصف طبيعة يسوع المسيح ، بأختصار فضل لاهوتيو القسطنطينية و الغرب المذهب الذي تضمن أن للمسيح طبيعة الهيةه وطبيعة بشرية ، على حين أصر المصريون على انها طبيعة واحدة ، الهيه وبشرية في ان واحد . و قد استخدم اللفظ اليوناني المعبر عن الموقف المصري - مونوفيزيت - بالتبادل مع المصطلح " قبطي " في الكتابات الغربية عن الكنيسة المصرية ، وهذا الترادف محير الى حد ما ، طالما توجد في الواقع أقلية من الاقباط ( بمعنى مسيحيين مصريين ) تتبع الكنيسة الكاثوليكية ، وأخرى تنتمي الى الطوائف الانجيلية المتنوعة . ويعرف حاليا الاقباط المونوفيزت في مصر بالارثوذكس ، ويحمل بطريركهم قداسة الانبا شنودة الثالث لقب بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وبناء على ذلك تشير الصفة قبطي الى الامور المتعلقة بالكنيسة الارثوذكسية في مصر ( وهي في هذه الحالة لا شأن لها ألبتة بالكنيسة الارثوذكسية الغربية ، أي الكنيسة اليونانية أو البيزنطية التي انفصلت عن روما في القرن الحادي عشر ) .

عن الكاتب

royah

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رؤية